Saturday, December 31, 2011, 04:40 PM
وصلى الله على سيدما محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرد على شمس الدين حماش
كنت أنتظر منكم أن تردوا علي على ما أوضحته وأعطيت من أدلة تبطل بها الرسالة المفبركة ولكن برزت أنت نيابة عن الخراشي العنيد وكررت نفس الأخطاء بل أضفت أشياء لا يقبلها العقل' فقد جئتنا بالعنوان الآتي: المكي بن عزوز التوزري وهذا خطأ لأن الشيخ المكي ليس بتوزري' وبعده ذكرت " وآثاره السلفية " فاعلم أن الشيخ المكي كان يتبع السلف الصالح من بداية أمره ورث ذلك عن أبيه وعن جده الشيخ محمد بن عزوز رضوان الله عليهم جميعا ومن يعتقد عكس ذلك فهو جاهل.
وإذا تقصد بالسلف " الوهابية " فهذه أوهام.
وعندكم كل من يؤلف في العقائد أو يذكر الإصلاح فهو وهابي، لأن هذه الكتب مفقودة عند علمائكم، واعلم أن في سنة 2009/1430 قام الأستاذ عبد الحليم الصيد بطبع كتاب " ديوان البرجي محمد المكي بن عزوز البرجي" حيث جمع قصائد شاعرنا ونشرها في هذا الديوان الذي يحمل 2063 بيتا منهم 844 في قسم التصوف، وأما قسم الرثاء 367 وقسم المدح 371 وقسم الاخوانيات 220 وقسم التقاريظ 162 وقسم المتفرقات 99 ونلاحظ أن قسم التصوف يفوق بكثير الأقسام الأخرى، وبهذا يبطل كل التقولات على شيخنا.
وفي عنوان:" نشأته وطلبه للعلم " وفيما يخص علم الحديث فقد أخفيت أحاديث البخاري ومسلم وذكرت الموطأ فقط لماذا يا ترى؟ والجواب: لأن الرسالة المزعومة تحمل تقولات على الشيخ المكي كونه يشتاق إلى كتب الشيخين البخاري ومسلم والله هذه مهزلة.
وأما في عنوانكم: مؤلفات الشيخ المكي بن عزوز
1ء فهي تفوق بكثير ماذكرته.
2ء وفي عنوان السيف الرباني في رد على القرماني رد على الصيادي القبوري وأصل العنوان : السيف الرباني في عنق المعترض على الغوث الجلاني وهذا الحذف معناه عدم صدقك في النقل وبعبارة أخرى " خيانة أمانة النقل " والذي تجهله أنت وغيرك، فإن هذا الكتاب أعيد طبعه في حياة شيخنا وهو في الأستانة.
وفي عقيدته ومنهجه
أعلم أن هذه العقيدة التي ألفها الشيخ محمد المكي بن عزوز رضي الله عنه ليست لفئة معينة، أقصد الوهابية بل هي لجميع العرب والمسلمين.
وأما كتابه " هيئة الناسك في أن القبض في الصلاة هو مذهب الإمام مالك "
نعم هذا الكتاب يبرز لنا مدى غزارة علمه واطلاعه، وأن الإمام مالك كان يقبض في الصلاة إلى أن مات رضي الله عنه.
والفرية التي أتيتنا بها عن الشيخ ابن باديس رحمه الله تعالى بأنه صرح بأن الشيخ المكي أعتنق الوهابية، وهذا والله افتراء وكذب على الشيخ ابن باديس لأن هذا الآخير كان صوفي وطريقته الرحامنية وكان يزور الأولياء الصالحين وله في ذلك قصيدة عندما زار الشيخين سيدي محمد بن عزوز جد الشيخ المكي والشيخ سيدي علي بن عمر الطولقي ولاية بسكرة.
وهذه الآبيات للإمام بن باديس
قوموا نحــي منازل الأجــداد ء*ء*ء ونؤدي حق زيارة الأسياد
ونحط أرجلنا بدار كرامــــــة ء*ء*ء مبذولة الروضات للرواد
فهي الملاذ لكل جان خائـــف ء*ء*ء وهي الشفاء من وصمة الأنكاد
مابين طولقة فبــــــــــــــــرج ء*ء*ء حيث تبصر نور أهل الله في إصعاد
ويقول الإمام ابن باديس الصوفي رحمه الله تعالى في رسالة له بعث بها إلى صديقه العلامة الشيخ الطاهر العبيدي، فبعد الثناء والتحية والسلام يقول: فإني كتبت إليكم من حضرة قسنطينة يوم قدومي من رحلة كنت عملتها لناحية الجزائر وتلمسان لزيارة الأحياء والأموات من العلماء والصالحين ومن أعظم الجميع قدرا وأشهرهم ذكرا سيدي أبي مدين الغوث وسيدي أمحمد السنوسي بتلمسان وسيدي محمد بن عبد الرحمان وسيدي عبد الرحمان الثعالبي بالجزائر، ودعونا لنا وللمؤمنين عامة، وإخواننا أمثالكم خاصة بما نرجو فيه من الله القبول، وأما شيخ باديس في الطريقة الرحمانية فهو الشيخ مصطفى باشا تارزي القسنطيني، والشيخ الطاهر العبيدي فشيخه في الطريقة الرحمانية العزوزية العلامة الشيخ المكي بن عزوز الصوفي الشهير.
وهذه قصيدة للشيخ الطاهر العبيدي سماها : النصيحة العزوزية في نصرة الأولياء والصوفية.
أن ترد عزة وفضل مزية ء*ء*ء فتلق الطريق عزوزية
وتلقن أورادها وتبــــرك ء*ء*ء بحماها ففي الرجال بقية
كم تولت لأهلها رحمـات ء*ء*ء فهي حقا والله رحمانية
إلى أن قال:
فاذكروا الله لا تميلوا لـــــــواش ء*ء*ء ذي انتقاد محجر للعطية
فاذكروني أذكركم آية تتلــــــــى ء*ء*ء وكم آية لدينا جلية
والأحاديث في مجالس ذكـــــــر ء*ء*ء في الصحيحين مثل شمس نقية
أكثروا ذكر الله حتى يقولــــــــــوا ء*ء*ء ذو جنون رواية حنبلية
إن أهل الطريق أعلام علــــــــم ء*ء*ء سلكوا بالمناهج الشرعية
وابن عبد الرحمن والتارزي طو ء*ء*ء د العلوم والسادة الحفنية
مثل أتباع شخنا القــــــــدوة الأر ء*ء*ء ضى ابن عزوزنا قويم الثنية
والتجاني والجيلي البازي جالــي ء*ء*ء الهم والشاذلي والطيبية
كلهم روى الطريق إلى النـــــــو ء*ء*ء ر الجنيد طريقة مرضية
إلى أن قال :
قد نرى أكثر الأئمة والأمــــــة ء*ء*ء والإعتقاد فيهم سجية
وعلى الأولياء تثني ألوف الــــ ء*ء*ء كتب إلا جماعة تيمية
وفتاوى الأشياخ أكثر أن تحــــ ء*ء*ء صى فطالع للنصرة النبوية
أترى أمة الرسول من الثـــــــا ء*ء*ء لث للأن في خطا وخطية
قد عجبنا من فرقة نفروا فــــي ء*ء*ء طلب العلم من بلاد قصية
بعضهم فاء بالحصول على نز ء*ء*ء ر و بعض ما فاز بالأمنية
ثم آبوا لناوقد ملؤوا كبـــــــرا ء*ء*ء ومن أولياءنا سخرية
كلهم يدعي اجتهادا ولا تــــــر ء*ء*ء ضيه إلا مجلة شرقية
فأثاروا في الناس كل شقـــــاق ء*ء*ء وادعو في العلوم أشياء فرية
ويحطون من خليل وشـــــــرا ء*ء*ء ح عليه وكتبا الأولية
ويرون أن السواد من الأمـــــة ء*ء*ء في باطل وأدهى بلية
وعجبنا لهم إذا أبصروا قومـــا ء*ء*ء على الذكر مع صفاء الطوية
ساءهم ما رأوه من ذكر مــولا ء*ء*ء نا تعالى له النعوت السنية
وإذا أبصروا مجالس لهــــــــو ء*ء*ء باسطوهم ووازروا في الرزية
إن هذا هو النفاق الذي يفضـي ء*ء*ء إلى شقوة بهم سرمدية
مالهم في العلوم من قـــــدم إلا ء*ء*ء إحتجاجا من صحفنا العصرية
ناظروهم إن شئتم في أصــول ء*ء*ء أو فروع أو جملة نحوية
هذه فرقة أضلت وضــــــــلت ء*ء*ء شقيت من أهوائها النفسية
قد قضى ربنا فريق سعيـــــــد ء*ء*ء وفريق ذو شقوة أزلية
أيها المؤمنون إن فعال القـــوم ء*ء*ء تنبي عمالهم من دنية
فانظروهم لدى النوادي حضورا ء*ء*ء وبيوت الإله منهم خلية
ويقومون للصلاة كسالــــــــــــــى ء*ء*ء ناشطين لوصل كل فتية
بعضهم يترك الصلاة وبعــــض ء*ء*ء لا يبالي إن اخر الوقتية
لا ترى عندهم كتابا ولا سبحــة ء*ء*ء إلا جريدة أو عصية
مع دروس مشحونة بسبـــــــاب ء*ء*ء فتنبه أهل الذكاء للبقية
ربنا لا تزغ قلبي من بعد هــداه ء*ء*ء إلى حلول المنية
ثم في الانتقاد من أهله ميـــــــز ء*ء*ء ذوي الصدق والشكوك الردية
إن في الاعتقاد روحا وريحانــــا ء*ء*ء وفي الانتقاد نارا قوية
فاشكر الله إن تكن ذا اعتقـــــــاد ء*ء*ء وابك ان كنت من نفوس شقية
وإلى الآن والطريق طريــــــــق ء*ء*ء لم يضرها من مسها بأذية
واذا حاد سالكوها عن الشـــــرع ء*ء*ء فهم وحدهم جنوا لاهية
فاعتقد في الجميع تسلـــــــــــــــم ء*ء*ء ولا يبغض وليا لربنا أو ولية
يخلق الله ما يشاء ويختـــــــــــار ء*ء*ء إلى قربه نفوسا زكية
ثم أن الجنيد يروي إلى خيــــــــر ء*ء*ء البرايا والصفوة الهاشمية
أحمد القاسم العطايا مـــــــــن الله ء*ء*ء كما قال قسمة أعدلية
فعليك صلي وسلم ربــــــــــــــي ء*ء*ء صلوات معطرت شذية
وعلى الآل والصحابة والإخـوان ء*ء*ء ثم الأحباب والصوفية
مارجى الطاهر العبيدي التحاقـــا ء*ء*ء بأهلي الطرائق الأقدسية
صدق والله شاعرنا، وكل ما جاء في القصيدة فهي الحقائق وهي جواب لكل الوهابيين، وهذه القصيدة طبعت بمصر سنة 1373هـ بعد صدور الرسالة المفبركة سنة 1342هـ فكان لزاما على المريد أن يدافع على طريقة شيخه المكي بن عزوز رحم الله الجميع.
وقد ذكرت أن محمد رشيد رضا صاحب المنار مقرض كتاب " هيئة الناسك " أعلم أن هذه النسخة " هيئة الناسك في أن القبض في الصلاة هو مذهب الإمام مالك " طبعها الشيخ المكي في حياته بمطبعة روشن سنة 1327هـ والذي قرضها بعض جلة طرابلس الغرب وهو الفاضل البارع الصالح حضرة الشيخ محمد الأمين بقصيدة مطلعها :
هذي معان أسفرت بيان ء*ء*ء أم روض علم باسق الأغصان
وختمها بقوله
فجزاك عن شرع النبي محمد ء*ء*ء ربه الرايا وافر الإحسان
والملاحظ أن كل من ينشر هذه الرسالة يضيف أشياء غريبة على حسب هواه، ولكل من نشر هذه الرسالة المفبركة فهو جاهل عنيد وهو كما قال المثل الشعبي " يغطي الشمس بالغربال " وانكم تقولتم على كل علمائنا، وهذا التقول خصصتموه للأموات فقط.
وقد نشرتم في موقعكم الذي عنونتموه " الصوفية " قائمة العلماء الذين أعتنقوا الوهابية على حسب زعمكم وجعلتم صورا أمام كل عالم غير أن هذه الصور غير واضحة وبدأتم بشيخنا المكي بن عزوز فليكن في علمكم أن شيخنا لم تكن له ولا صورة واحدة والدليل على ذلك أنه ألف رسالة تحت عنوان " الانصاف في تحريم الصور ولو مأخوذة بالفتوغراف " هذا يعتبر غش والنبي صلى الله عليه وسلم قال " من غشنا فليس منا " وهذه فرية تضاف إلى أكاذيبكم السابقة.
حتى الإمام عبد الحميد بن باديس تقولتم عليه بأنه قال : وطالع ( أي الشيخ المكي) كتب السنة فأصبح سلفيا مصلحا وأنا أسألك ما هي هذه الكتب الذي طالعها الشيخ الصوفي فأثرت عليه حتى أعتنق الوهابية؟ " فهذه مهزلة"
لقد أصبحتم سخرية عند كل من يقرأ تفهاتكم.
وعلى الزائر الكريم لموقعنا إذا أراد التعرف على حقيقة الصوفية فعليه أن يطالع الكتب الآتية:
1) حلية الأولياء وطبقات الأصفياء للحافظ أبى نعيم أحمد ابن عبد الله الأصفهاني المتوفي سنة 420هـ ( 11 أجزاء)
2) الرسالة القشيرية المشهورة.
3) الطبقات الكبرى المسماة بلواقح الأنوار في طبقات الأخيار لأبي المواهب عبد الوهاب بن أحمد بن علي الأنصاري الشافعي المصري المعروف بالشعراني.
4) تعريف الخلف برجال السلف لصاحبه أبي القاسم محمد الحفناوي بن الشيخ بن أبي القاسم الديسي بن سيدي إبراهيم الغول.
5) البستان في ذكر علماء وأولياء تلمسان.
إلـــــــــى آخره....
واختم بما ذكرت بأنني أسأت الإطلاع على رسالة القاسمي المؤرخة 1328 هـ والتي جاء فيها : كاتبه من شهر فأجابه الآن الدمشقي زار السيد ... إلى آخره ، وذكرت أيضا أن الشيخ المكي راسل الأستاذ البيطار سنة 1328هـ ... وأن الشيخ المكي ألف رسالته هيئة الناسك في سنة 1316 هـ
الجواب : أعلم أنه لم يحصل أي اجتماع ولا مراسلات مع شيخنا، وقد ذكرت هذا في ردي الأول.
وزعمت أن الشيخ المكي راسل البيطار سنة 1328هـ والسؤال أين هي هذه الرسالة ولماذا لم تنشرها وأنا أتحداك إن تجدها لأنها وهمية.
واما تاريخ الرسالة فهي طبعت سنة 1327 هـ وليس في سنة 1316 هـ وأقول لك من الذي أساء الإطلاع أنا أم أنت؟
وأن أهل مكة أدرى بشعابها
وفي بداية ردك فقد ذكرت بأنك قسمت الذين يعرفون الشيخ المكي إلى طائفتان ونسيت الطائفة الثالثة التي تعرف الشيخ المكي إلا من خلال الرسالة المفبركة وهذه الطائفة تخصك وأمثالك
من محمد الكامل حفيد الشيخ المكي بن عزوز
3 تعليقات
( 570/ )
| رابط المقالة
| 



( 2.9 / 934 )




